TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأنفاق" المصرية تقترض 74 مليار جنيه لسداد مستحقات المقاولين

"الأنفاق" المصرية تقترض 74 مليار جنيه لسداد مستحقات المقاولين
مترو الأنفاق - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تعتزم الهيئة القومية للأنفاق الحكومية في مصر، اقتراض ما يصل إلى 74 مليار جنيه، من تحالف مكون من 10 بنوك محلية، بقيادة بنكي "الأهلي" و" مصر" لسداد مستحقات شركات عاملة في مشروعات حالية للهيئة،

وقال مسؤولون حكوميين تحدثوا لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج"، إن الهيئة في بدأت في إجراءات الحصول على القرض، إذ ستحصل "الهيئة"عليه بضمانة من وزارة المالية، ويبلغ أجله 15 عاماً.

 سيتم توجيه القرض لسداد مستحقات ومستخلصات على الهيئة لمصلحة شركات المقاولات المصرية العاملة بمشروعات الهيئة الحالية، إلى جانب أعمال من المقرر بدء تنفيذها قريباً.

وافق مجلس النواب المصري في سبتمبر 2020 على تعديل قانون هيئة الأنفاق، التي تم تأسيسها عام 1983، لتكون هيئة اقتصادية عامة، ما يمكنها من استغلال أصولها لتغطية مصروفات تشغيل مرافق النقل الخدمية، وإجراء الدراسات وتنفيذ المشروعات القومية المخططة للمستقبل.

فيما توقع مصدر آخر، أن تحصل الهيئة على أول دفعة من القرض بقيمة تتجاوز الـ10 مليارات خلال يوليو الجاري، وباقي المبلغ قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

تستكمل الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، الخط الأول من شبكة القطارات السريعة الذي يمتد من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم محافظة مرسى مطروح بطول 675 كيلومتراً، ويستهدف تشغيله مطلع الربع الثاني من 2025.

كما تعمل على إتمام أعمال تشييد وبناء خطي مونوريل معلق بأطوال تصل إلى 100 كيلومتر، بهدف ربط مدينة السادس من أكتوبر الواقعة شمال البلاد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتطمح أن يتم افتتاح أولى مراحل المشروع أواخر العام الجاري.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟